أ ش أ - حذر فريق من الأطباء البريطانيين من مطالبة الاطفال غسل أسنانهم عقب كل وجبة لما قد يشكل عليهم من أضرار أكثر من نفع لحماية أسنانهم وهو بخلاف ما كان معتقدا.
وكان الاطباء قد أجروا أبحاثهم على الاطفال فى سن المدرسة حيث وجد أن 54 % من الاطفال ممن هم فى سن الخامسة يعانون من تآكل فى الاسنان.
ويعتقد أطباء الاسنان فى بريطانيا أن الاحماض المترسبة على الاسنان عقب تناول الطعام أو المشروبات تعمل على تنعيم طبقة الاينامل الطبيعية للاسنان ، فى حين أن استخدام فرشاة الاسنان عقب الاكل مباشرة قد يعمل على خدش سطح هذه الطبقة مما يسهم فى سقوط الاسنان.
ويرى جيمى ستيل أستاذ طب الاسنان بجامعة "ليو كاسيل" البريطانية أنه يجب على الاطفال عدم غسل أسنانهم مباشرة عقب تناول الاطعمة أو المشروبات الحمضية .. حيث تكون أسنانهم فى أكثر الاوقات لينة بفعل هذه الاحماض.
ويؤكد الاطباء أهمية المحافظة على الاسنان اللبنية على الرغم من أنها ليست الاسنان التى ستظل مع الانسان إلا أن المحافظة عليها تساهم بصورة أساسية فى عدم سقوط الاسنان بمراحل متقدمة من العمر.
وينصح ستيل بضرورة تناول الاطفال المشروبات الغازية بصفة خاصة والمحلاة عن طريق الشفاط حتى نتمكن من منع مرور السائل الحمضى أو المحلى على سطح الاسنان.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه الدراسات الحديثة أن مايقرب من 93 % من أولياء الامور غير مدركين لنوعية الاطعمة والمشروبات التى تحتوى على الاحماض بينما يعلم 58 % منهم أن المشروبات الغازية وصلصة الطماطم أو الكاتشب المحببة للاطفال أحد العوامل المهمة فى تآكل الاسنان.
|